١٢٠ صورة لـ١٢٠ عاماً من تاريخ المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة اليوم الوطني المجيد لبلادنا العامرة ، جمعت هنا صورة واحدة التقطت في الأراضي السعودية المعاصرة لكل سنة ميلادية منذ عام 1900 – أي قبل المحاولة الأولى لفتح الرياض بعام واحد – و حتى سنتنا هذه. جعلها الله سنة خير و رحمنا حين تنشر مواضيع كهذه صورنا بعد قرون.

جمعت هذه الصور من عدد من المواقع الإلكترونية و الإرشيفات الحكومية أو الأكاديمية و المعارف الشخصية ، و حقوق كل صورة لأصحابها أينما ظهرت مع خالص شكري لهم. اضطررت في بعض السنين لعدم عرض صور رائعة وقعت في نفس العام للالتزام بصورة واحدة فقط لكل سنة ميلادية و إلا لاستمريتَ بقراءة هذا الموضوع إلى تحديث العام القادم. يمكن لك مشاهدة بعض الصور التي لم أعرضها هنا مع ما يصاحبها من معلومات تاريخية على حسابي في الإنستغرام.

و الله ولي التوفيق…




١٩٠٠م1900

بناية الكعبة المشرفة في مكة المكرمة مع مجموعة من المعتمرين ، و يظهر في الخلفية طراز المباني المعمارية المميز لموقع التراث العالمي حي البلد القديم في جدة حاليًا إذ لم يكن هذا الطراز مقتصرًا على تلك المنطقة و حسب.

The Kaaba in the holy city of Mecca. In the background, one can notice the unique architectural style present exclusively in modern day UNESCO World Heritage Site Old Jeddah, better known as AlBalad.




١٩٠١م1901

.حجاج أتراك يصلون على ظهر باخرة في عباب البحر الأحمر متجهة لمكة المكرمة لأداء فريضة الحج

Turk Ottomans praying on a steamship in the Red Sea heading to Mecca for pilgrimage.




١٩٠٢م1902

صورة تذكارية التقطت لمكة المكرمة في ذاك العام ، و يلاحظ الرائي في الصورة المقامات الأربعة حول الكعبة حيث كان لكل مذهب مقام فيصلي أهل كل مذهب في مقامهم. و كانت صلاتهم مرتبة فيقيم و يصلي الشافعيون أولاً ثم الأحناف فالمالكية ثم الحنابلة ، ما عدا صلاة المغرب فيصلونها في وقت واحد. و استمر الأمر على هذا الحال منذ القرن السادس هجرياً و أوقف مؤقتاً وقت الدولة السعودية الأولى ثم عاد بعد سقوطها ليوقفه للمرة الأخيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله بعد انضمام مكة لأراضي الدولة السعودية الثالثة.

The Holy Kaaba in Mecca, note the four different structures around the Kaaba outside of the fence. There, the four different schools of Fiqh held separate prayer groups for each salah, praying consecutively except during Maghrib. This practice persisted until it was halted by orders from King Abdulaziz after Mecca joined the newly-formed Saudi kingdom.




١٩٠٣م1903

مقبرة البقيع ، أو بقيع الغرقد ، كانت المقبرة الرئيسية لأهل المدينة منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم و فيها دفن عدد من كبار الصحابة و أمهات المؤمنين و آل البيت رضي الله عنهم أجمعين. و يظهر في الصورة كثرة الأنصبة و الشواهد على عكس وضع البقيع الحالي.

ِAl-Baqi’ is the oldest and first Islamic cemetery in the Holy City of Madina, constructed by prophet Mohammed (peace be upon him) and was the burial ground for many of his followers and wives. Unlike its current look, Al-Baqui’ was scattered with large tombstones at the time this picture was taken.




١٩٠٤م1904

موكب المحمل الشامي لحظة وصوله إلى جبل عرفة مع الفرقة الغنائية المصاحبة له بالطبول و المزامير. و المحمل بناء خشبي تشريفي مطعم بالذهب و العقيق و الآيات القرآنية ، كان يرافق قافلة الحج الرئيسية الخارجة من دمشق في رحلتهم حتى وصولهم إلى مكة المكرمة و يعود معهم إلى دمشق. و يذكر أن المحمل المصري في تاريخه كان يحمل كسوة الكعبة الجديدة معه حين يخرج من مصر و يعود و في باطنه الكسوة القديمة حيث تقطع و توزع على النبلاء و الأمراء و علية القوم.

Arrival of the Levant’s Mahmal Caravan accompanied by pilgrims and a marching band. The Mahmal was a ceremonial portable shrine that departed Damascus headed to Mecca each pilgrimage season. Decades prior, the Egyptian Mahmal used to carry the new cloth to cover Kaaba for the following year. The Egyptian Mahmal would head back to Cairo with the old cloth, where it will be cut and distributed among its most notable personnel.




١٩٠٥م1905

بناء القواعد الأساسية لسكة حديد الحجاز في شمالي تبوك بأمر من الدولة العثمانية. و قد بدأ بناء السكة عام 1900م لربط دمشق بالمدينة المنورة و تسهيل الحج على المواطنين العثمانيين الشاميين.

Construction of the Hejaz Railway north of modern-day Tabuk to connect Damascus to the Holy City of Madina in service of the Ottoman subjects of the Levant. Construction began in 1900.




١٩٠٦م1906

جانب أخر من العمل على سكة حديد الحجاز في تبوك ، و يقف المراقب و سوطه في يسار الصورة كشاهد على ظروف العمل القاسية و الوحشية التي و لابد غذت مواقد الغضب التي انفجرت بثورة سكان الجزيرة على الحكم العثماني بعد عقد من هذه الصورة.

Another more brutal side of the Hejaz Railway construction. The harsh working condition and physical punishment of the workers, as demonstrated by the whipping portrayed here, were merely another item in a long list of reasons the eventually led to the Arab Revolt against the Ottomans a decade after.




١٩٠٧م1907

مسجد الخيف في منى ، و هو حيث خطب الرسول صلى الله عليه في حجة الوداع.

Al-Khaif Mosque in Mina, Mecca. This site is notable as the place where prophet Mohammed (peace be upon him) delivered his Farewell Sermon.




١٩٠٨م1908

خطبة عيد الأضحى في مكة المكرمة يلقيها الشيخ أحمد بن عبدالله مرداد من على المنبر بحضور شريف و أمير مكة وقتها الحسين بن علي الهاشمي و الذي قُلد هذا المنصب من قبل الحكومة العثمانية في نفس ذاك العام. و يذكر أن الشريف الحسين سيعلن فيما بعد انشقاقه عن الدولة العثمانية و ينصب نفسه ملكاً و خليفة على الحجاز و بلاد العرب خلال الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين ، حيث تمسك بهذا اللقب حتى تخلى عن الحكم لابنه منسحباً من المعارك ضد الدولة السعودية.

Eid prayer and speech given by Shiekh Ahmed bin Abdullah Mirdad following the establishment of a new government that same year under Sharif of Mecca Hussein bin Ali in proxy of the Ottoman empire. Sharif Hussein would remain the ruler of Mecca, later declaring independence from the Ottomans during the events of the Arab Revolt. Sharif Hussein took the title of a Calipha up until Hejaz joined the Saudi kingdom.




١٩٠٩م1909

راعي و قافلته من الجمال على إثر سيل في شمال المنطقة الشرقية قريباً من منطقة الخفجي المعاصرة.

A camel caravan in a rain pool at the northern outskirts of the Eastern Province, near modern-day Khafji.




١٩١٠م1910

قافلة من الجمال يحمل كل منها هودجاً على ظهره في بادية نجد متجهة إلى مكة لأداء فريضة الحج. و يلاحظ أن الهودج الواحد كان يؤوي أحياناً أكثر من شخص واحد.

A camel caravan of pilgrims heading from Najd to Mecca, each camel is strapped to a Howdaj (a carriage) for ease of transporting more than one person at a time.




١٩١١م1911

قوات الملك عبدالعزيز المعروفة بجيش “إخوان من طاع الله” ، و لا علاقة بين هذه القوات و حزب الإخوان المعاصر إلا تشابه الأسماء. التقطت هذه الصورة بجانب حائل خلال فصل الشتاء بكاميرا الضابط البريطاني شكسبير.

King Abdulaziz’s army marching near Hail during winter. These forces were better known as “Ikhwan Min Ta’ Allah” (The Brotherhood of those Obeying Allah), the Egyptian movement with a similar name is unrelated.




١٩١٢م1912

بوارج تركية غارقة في مياه البحر الأحمر أثر مناوشة خاسرة بين القوات العثمانية ضد قوات المملكة الإيطالية في معركة خليج القنفذة ضمن الحرب التركية الإيطالية. ٍ

Sunken Turkish gunboats at the aftermath of the Battle of Kunfudha Bay during the Italio-Turkish War.




١٩١٣م1913

أعرابيان يملآن قرب الماء الجلدية من مياه السيل.

Bedouins filling their leather water pouches from rain pools.




١٩١٤م1914

أعراب يتمازحون بالسيوف (على يمين الصورة) و البنادق ضمن قافلة الرحالة الإنجليزية جيرترود بل ، و تبدو في الخلفية أسوار مدينة حائل القديمة.

Arab men with swords and rifles outside the walls of Hail, photo taken by British explorer Gertrude Bell.




١٩١٥م1915

ضباط لفرقة من الجيش الحائلي المعروف باسم “جندرمة شمر” مرابطين في معسكر سكة الحديد شمال الحجاز أثناء الحرب العالمية الأولى.

Soldiers of the Hail army in one of the Hejaz Railway stations during the First World War.




١٩١٦م1916

مشهد من داخل إحدى قاطرات قطار سكة حديد الحجاز ، و يذكر أن الثوار العرب بقيادة البريطاني توماس إدوارد لورانس فجروا خطوط السكة الحديدة في نفس العام ضمن الثورة العربية على الدولة العثمانية.

Inside one of the carts in the Hejaz Railway. During the same year, the railway was blown up by orders of British army officer Thomas Lawrence as part of the Arab Revolt.




١٩١٧م1917

الشيخ محماس بن دخيل السبيعي في الوجه ، و الصورة من تصوير الضابط البريطاني الشهير بمحرك الثورة العربية توماس لورانس.

Mihmas bin Dakhil in Wajih, photo by Thomas Lawrence.




١٩١٨م1918

أحد سكان المدينة يضع علامة الحجر الصحي على منزل أحد المصابين بالحمى الوبائية في ذاك العام. و يذكر أن تلك السنة قد سميت بـ“سنة الرحمة” حيث وقع فيها الطاعون و تفشى في جميع أنحاء الجزيرة العربية فأخذ الله به أرواح خلق كثير. يقال أن اسم “سنة الرحمة” جاء لما كثر فيه من الترحم على الموتى ، و قيل أن فيه تفاؤلاً بقول النبي صلى الله عليه و سلم أن في الطاعون “رحمة للمؤمنين”. كثر المصابون حتى كان أبناء المدن يصلون على أكثر من مائة جنازة في اليوم ، و كان المرضى يعزلون طواعية في أطراف المدن أو في منازلهم لكيلا يختلطوا بالأصحاء و يؤخذ من صديدهم ما يتناوله الأصحاء كتطعيم بدائي. فرحم الله من توفي منهم ، و جعلها لهم رحمة و تكفيرًا للذنوب.

A volunteer marking the doors of a house infected by the plague in the year known as “Sanat Al-Rahmah” (the Year of Mercy) when an unidentified plague (probably the Spanish Flue) took over mid Arabia. The infected were quarantined on the outskirts of towns or in their own homes, and their pus was used as a vaccine for the healthy. Calling the year the year of Mercy came either because of the constant praying for the dead, or due to the belief that the plague is nothing but Mercy to Muslim believers.




١٩١٩م1919

أحد حراس الضابط البريطاني توماس لورانس أثناء ترحاله حول المملكة.

One of Thomas Lawrence’s bodyguards during his trips around the Saudi kingdom.




١٩٢٠م1920

الحجاج حول الكعبة ، الصورة من عدسة المستشرق البريطاني جون فيلبي و الذي عرف بعبدالله فيلبي بعد إسلامه.

Pilgrims around the Kaaba, photo by Harry St. John Bridger Philby.




١٩٢١م1921

خيمة الشيخ عودة بن حرب أبو تايه الحويطي في بادية تبوك ، أحد أهم الشخصيات في الثورة العربية ضد الأتراك ، و هو الثاني من علي يمين الصورة.

Sheikh Auda Abu Tayeh Al-Howaiti (second from the right) in his tent in Tabuk. Auda was a perminant figure in the Arab Revolt against the Ottoman.




١٩٢٢م1922

جماعة من المصلين في مكة ، و يلاحظ أن الصف الأول كان مخصصاً لعلية القوم.

A congregation praying in Mecca, where the first row behind the Imam was reserved for important figures.




١٩٢٣م1923

السوق المركزي في الهفوف ، و الصورة من تصوير الرحالة تشييزمان.

A local market in Hufuf, photo by R. E. Cheeseman.




١٩٢٤م1924

الملك عبدالعزيز على صهوة جواده مغادراً الحرم المكي في أول دخول له إلى مكة منذ بدء توحيد المملكة بعد شهرين من سيطرة قوات الإخوان التابعة للملك عبدالعزيز على مكة و خروج الشريف حسين منها إلى جدة و تخليه عن العرش لابنه.

King Abdulaziz on his horse leaving the Haram in Mecca. Only two months prior, Mecca joined the Saudi land after Sharif Hussein lost it to the Saudi Ikhwan forces and fled to Jeddah.




١٩٢٥م1925

نساء من سكان مدينة جدة.ً

Three women in Jeddah.




١٩٢٦م1926

Embed from Getty Images

الأمير فيصل بن عبدالعزيز ، قبل توليه الملك حين كان قائد القوات المسلحة في عهد والده ، في إجتماع مع حاشيته و قواته في خيمته.

ِAmir Faisal, later King (center), son of King Ibn Sa’ud of Arabia and leader of his father’s armies, holds an audience with his warriors in his tent.




١٩٢٧م1927

ماء سبيل من ماء زمزم أمر الملك عبدالعزيز بإنشائه بعد دخول جميع الأراضي الحجازية ضمن الحكم السعودي و تسمي المملكة باسم “مملكة نجد و الحجاز و ملحقاتها”.

A public water fountain constructed upon the orders of King Abdulaziz in Mecca, which was a rare sight at the time. All of Hejaz at that time had joined the Saudi kingdom which was then known as “the Kingdom of Najd and Hejaz”.




١٩٢٨م1928

المروج الربيعية أمام جبل قارة في الأحساء ، و الصورة التقطها البريطاني برترام توماس و الذي صار أول أجنبي يقطع صحراء الربع الخالي بعد سنتين من التقاط هذه الصورة.

Meadows in the Qara mountains, photo by Bertram Thomas, who later came to be known as the first non-Arab to cross the Empty Quarter desert.




١٩٢٩م1929

الأمير فيصل في إستقبال بعض الوفود الأجنبية الذين أتوا لمباركة ضم الحجاز إلى الأراضي السعودية تحت مسمى مملكة نجد و الحجاز و ملحقاته ، و يمكن ملاحظة تغير هوية العلم السعودي عن صورته الظاهرة هنا بشكل بسيط. من يمين الصورة إلى يسارها نجد القنصل الإيطالي ، القنصل الفرنسي ، السفير الإنجليزي ، الأمير فيصل ، القنصل الروسي ، القنصل التركي ، و القنصل الفارسي.

Prince Faisal bin Abdulaziz meeting foreign ambassadors who were there to recognize the unification of Hejaz to Saudi land under the new name of the kingdom of Najd and Hejaz. From right to left: the Italian Consul, the French Consul, the English Ambassador, Prince Faisal, the Russian Consul, the Turkish Consul, and the Persian Consul.




١٩٣٠م1930

مجموعة من البدو من رجال قبيلتي المرة و الرشيد ممن رافقوا الضابط و المندوب البريطاني توماس بيرترام في رحلته قبر الربع الخالي. توماس يبدو في هذه الصورة في وسطها و على يساره الشيخ حمد بن هادي بن سلطان المري بالمشلح الأسود.

Bedouin nomads in the the Empty Quarter desert from the Rashid and Murra tribe, photo taken by Bertram Thomas who was then in an expedition to cross said desert.




١٩٣١م1931

الملك عبدالعزيز رحمه الله في صورة عفوية في الربع الخالي ، و هو هنا في السادسة و الخمسين من عمره تقريباً.

King Abdulaziz in the Empty Quarter in his mid fifties.




١٩٣٢م1932

جثث الثلاثة الذين حاولوا اغتيال الملك عبدالعزيز أثناء الحج ذاك العام و ورائهم أفراد الحرس الملكي الذين أحبطوا محاولة الإغتيال ، و يذكر عن الحادثة أن الأمير سعود حمى أباه الملك عبدالعزيز بجسده ليقيه من الطعنات.

Three assassins who attempted to kill King Abdulaziz who was doing pilgrimage in Mecca at the time. They were immediately shot down by the king’s bodyguard, King Abdulaziz came out uninjured due to Prince Saud shielding him with his body.




١٩٣٣م1933

سيارات تنقل الحجاج و المعتمرين من البلد القديم في جدة إلى مكة المكرمة.

Cars transporting pilgrims from the old town in Jeddah to Mecca.




١٩٣٤م1934

فريق المسح الجيولوجي بخبراءه الأجانب و فنييه السعوديين في أيام التنقيب عن النفط الأولى في تاريخ المملكة.

A geological survey team that was among the first to search for oil in the Arabian Peninsula.




١٩٣٥م1935

أحد صيادي اللؤلؤ بكامل عدته على ظهر مركب في الخليج العربي.

A Saudi pearl diver in full gear on a boat sailing in the Arabian Gulf waters.




١٩٣٦م1936

يهود من منطقة نجران.

Jews from Najran.




١٩٣٧م1937

قصر في رجلا في منطقة نجران.

Mansion in Rijla looking East, Najran.




١٩٣٨م1938

بئر الخير النفطي الذي اكتشف فيه النفط بكميات تجارية لأول مرة في تاريخ المملكة ذاك العام و لم ينقطع عنها الخير بعده بفضل الله ، و يظهر في الصورة قباب مسجد الظهران الذي أمر الملك عبدالعزيز بإنشاءه بعد اكتشاف النفط في تلك المنطقة.

The construction of a mosque in front of Dammam’s famous Well No. 7, the first well in which oil was discovered in commercial quantities that very year.




١٩٣٩م1939

ناقلة نفط تحمل أول شحنة نفط صادرة إلى خارج المملكة بعد أن تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في الدمام في بئر الخير المشهور.

The first vessel carrying exported oil out of the kingdom a year after discovering oil in commercial quantities in Dammam’s famous Well No. 7.




١٩٤٠م1940

بعض من طلبة الدفعة الأولى لأول مدرسة أنشأتها شركة أرامكو لتدريب موظفيها في الخبر ، و كانت سيارات الشركة تدور حول مناطق المملكة سائلة سكان كل منطقة عن أذكى أبنائها لتعرض عليهم فرص تعليمية وظيفية في المنطقة الشرقية. على أن يتجهز الصبي أو الرجل لكي تمر السيارة نفسها مجدداً على منطقته بعد عدة أيام لتنقله إلى المنطقة الشرقية. و ركزت هذه المدارس أولاً على محو الأمية ، و مبادئ الرياضيات و اللغة الإنجليزية.

Members of the first cohort of Aramco schools for its employees. Aramco cars used to roam the country recruiting the brightest young men and transporting them to study and work in Khobar.




١٩٤١م1941

غرق الحرم المكي بسبب الأمطار الغزيرة ذاك العام ، و الفتى الذي يخترق المياه متجهاً نحو الكعبة هو الحاج علي العوضي.

The Kaaba severely flooded due to massive rain fall that year, the kid swimming towards Kaaba is now know to be Hajj Ali Awadi.




١٩٤٢م1942

نعجة تتسلل داخلة إلى إحدى بيوت الجبيل.

A goat entering a household in Jubail.




١٩٤٣م1943

عربي ينخل الحبوب استعداداً لطحنها و الصورة بعدسة عبدالله فيلبي سابق الذكر.

An Arab man preparing barley to make grain, photo by John Philby.




١٩٤٤م1944

بعض أطفال نجد ، و الصورة من تصوير المستشرق ويلفريد ثسدجر الشهير بـ”مبارك بن لندن“.

Kids from Najd, photo by Wilfred Thesdjer.




١٩٤٥م1945

اثنان من البدو الذين ساعدوا ويلفريد ثيسدجر سابق الذكر على قطع الربع الخالي في تلك السنة ، و هما الشيخ سالم بن غبيشة الراشدي الكثيري و الشيخ سالم بن كبينة الراشدي الكثيري. توفي الشيخ سالم بن غبيشة عام 2016م و فقد العالم ابتسامته الآسرة ليبقى الشيخ سالم بن كبينة كأخر أفراد قافلة ويلفريد.

Salim bin Ghabaisha and Salim bin Kabinah. Two Bedouins from the the Rashid tribe in the Empty Quarter who escorted Wilfred Thesdjer through the Empty Quarter. Photo by Wilfred Thesdjer during his trip across the Empty Quarter.




١٩٤٦م1946

سوق السبت في تنومة في منطقة عسير ، و تظهر في الصورة القبعة العسيرية التقليدية من تلك الفترة.

Saturday Market in Tanuma, Aseer. Note the traditional hats worn uniquely in the Aseer region.




١٩٤٧م1947

أول مصفاة للنفط لشركة أرامكو السعودية في رأس تنورة.

The first oil refinery owned by Saudi Aramco in Ras Tanura.




١٩٤٨م1948

مجموعة من الصيادين في ميناء رأس تنورة ، و يبدو أن الشاب على يمين الصورة مسافر عبر الزمن.

Fishermen in Ras Tanura port.




١٩٤٩م1949

إحدى الصفوف الدراسية في الهفوف في السنوات الأولى لتطور التعليم النظامي الممنهج خارج دائرة الكتاتيب ، و قد تم التقاط هذه الصورة في الهفوف.

One of the first government run classrooms in Hufof.




١٩٥٠م1950

بعض عناصر المرور بزيهم الرسمي في ضواحي الرياض.

Police in their uniforms, Riyadh.




١٩٥١م1951

مجموعة من موظفي أرامكو يتقون من حرارة الظهيرة تحت الظل في مدينة الظهران ، و يبدو في الصورة بعض الأجانب في الثوب السعودي.

American expats wearing the Saudi traditional thobe working for Aramco taking a nap in Dhahran next to their Saudi coworkers.




١٩٥٢م1952

أحد أسواق الرياض.

An openair market in Riyadh.




١٩٥٣م1953

أول بئر نفطي اكتشفه طاقم سعودي بالكامل بقرب عين دار في المنطقة الشرقية.

The first oil well discovered by a team of exclusively Saudis near Ain Dar in the Eastern Province.




١٩٥٤م1954

سباق في حفل افتتاح أول مدرسة حكومية لعامة الشعب من بناء شركة أرامكو ، و قد بنت شركة أرامكو ما يزيد عن المائة مدرسة في المنطقة الشرقية و ما تزال تواصل البناء و التشغيل في هذه الأيام.

Students race in the opening ceremony for the first public school built by Saudi Aramco in Dammam, the Eastern Province.




١٩٥٥م1955

إحدى أقدم محطات الوقود في مدينة جدة ، و يبدو على مضخة الوقود شعار شركة أرامكو القديم حين كانت تسمى بشركة الزيت العربية الأمريكية قبل أن تشتريها الحكومة السعودية و تغير اسمها إلى أرامكو السعودية في نهاية الثمانينات.

A private gas station in Jeddah, with Aramco’s old logo visible on the gas pump. At the time, Aramco was known as the Arabian American Oil Company before the Saudi government acquired it fully in the late eighties.




١٩٥٦م1956

سنة الهدام في نجد و القصيم حدثت حين استمر هطول الأمطار لثمانية و خمسين يوماً متتالية مع بداية المربعانية ، لا يتوقف إلا لفترات بسيطة. و يقدر عدد البيوت الطينية التي هدمت بسبب هذه السيول في مدينة بريدة القصيمية وحدها بأكثر من ثلاثة آلاف بيت ، و منه اكتسبت هذه السنة الهجرية اسمها. رحم الله كل من تضرر من تلك السيول و جعل متوفيهم في عداد الشهداء.

Sanat AlHadim (Year of Demolishing) witnessed a great flood in Najd and Qaseem when rain did not stop for fifty eight consecutive days. Approximately three thousand clay houses collapsed in one Qasimi city alone, some with its owners still inside. There is no official number for the casualties.




١٩٥٧م1957

إحدى شوارع الجبيل ، و يتضح في هذه الصورة حصة كوكاكولا الهائلة من السوق و التي لم تتقهقر وراء بيبسي إلا بعد أن حظرت السعودية بيع منتجات كوكاكولا عام 1967 بسبب دعم الشركة للكيان الصهيوني الغاشم ، و استمر المنع حوالي ربع قرن. و يعزى لهذا إنتشار بيبسي في السعودية أكثر من كوكاكولا.

Streets of Jubail. At the time Coca Cola owned the largest market share until the Saudi government banned Coca Cola from selling in the Saudi market in 1967 because of Coca Cola’s support for the Apprehension Forces in Palestine.




١٩٥٨م1958

شوارع مدينة بريدة في القصيم ، يلحظ أن أغلب المباني لا تزال طينية و أن المدينة قد تعافت من أثار سنة الهدام.

Streets of Buraydah in Qaseem, note that most houses are still constructed with clay at the time.




١٩٥٩م1959

طلاب مع معلمهم في رحلة خلوية في إحدى مناطق المملكة.

A teacher with his students on a trip.




١٩٦٠م1960

أحد برامج الأطفال أثناء تصويرها في إستديوات القناة الثالثة ، و التي كانت تعرف أيضاً بقناة الظهران ، و هي أول قناة تلفزيونية خليجية ، كانت من إنتاج شركة أرامكو. بث إرسال القناة في المنطقة الشرقية و ما جاورها كالبحرين و قطر باللغة الإنجليزية و يروي لنا بعض كبار السن ممن عاصروا القناة أن الراديو كان يعرض محتويات القناة باللغة العربية بالتزامن. فكان من يبغي مشاهدة القناة بالعربية يفتح الراديو و التلفاز معاً مع كتم صوت التلفاز.

Filming of a children’s TV show in Channel 3 studios, an Aramco-owned channel that was the first of its kind in the region, broadcasting exclusively in the Eastern Province, though its signal reached Bahrain and Qatar. The channel aired in English, but viewers could listen to the radio for a live Arabic dub.




١٩٦١م1961

صانع فخار في إحدى مغارات جبل قارة في الأحساء.

A potter practicing his craft inside one of the caves in Qarah mountain, Al-Hasa.




١٩٦٢م1962

إحدى الإحتفالات في المدرسة العربية بأبها.

A festival in a school in Abha.




١٩٦٣م1963

افتتاح سوبرماركت الهزاع الأول من نوعه في مدينة الخبر بحضور أمير الخبر الشيخ عبدالرحمن الرميح وتوماس بارقر رئيس شركة أرامكو ، ويظهر مالك السوبرماركت نذير هزاع

The opening of the first supermarket in AlKhobar with Aramco former CEO Thomas Barger and AlKhobar’s mayor Abdulrahman AlRumaih among the attendees.




١٩٦٤م1964

أحد شوارع جدة.

A street scene in Jeddah.




١٩٦٥م1965

أطلال الدرعية في الرياض ، و قد ضلت أجزاء عديدة من الدرعية أطلالاً منذ أن دمرتها قوات إبراهيم باشا معلنة بهذا نهاية الدولة السعودية الأولى.

Ruines in Duriyah, Riyadh. The city was sacked by the forces of Ibrahim Basha in the aftermath of his final battle against the first Saudi Kingdom, which he won, effectively ending the first Saudi Kingdom.




١٩٦٦م1966

بيع الضبان بكميات هائلة في إحدى أسواق الرياض.

Selling the edible Uromastyx lizard in large quantities in the streets of Riyadh. This lizard was and still is a delicacy in the cuisine of the Arabian Peninsula.




١٩٦٧م1967

جامعة البترول و المعادن في بداياتها ، و كانت تعرف حينها بكلية البترول و المعادن.

King Fahd University of Petroleum and Minerals, then known simply as the School of Petroleum and Minerals.




١٩٦٨م1968

مصلون في محطة الطيارة الشهيرة في الرياض.

Performing prayer in front of the famous Tayara (airplane) gas station in Riyadh.




١٩٦٩م1969

مشهد من مدينة الخبر ، و يظهر فيه استعمال الحمار (أعزكم الله) و العربية التي يجرها و المسماة بالـ”قاري”. يتبين في الصورة كذلك على اثنين من الحمير (في وسط الصورة و أمام الطفل) أثار الحناء التي كانت تستعمل لتلوين الحمير و علاجها.

A scene from Khobar city, donkey carriages were part of everyday life and commonly donkeys would have brown patches of skin due to the application of medicating Henna.




١٩٧٠م1970

منظر ليلي لشارع الأمير خالد في الخبر.

King Khaled’s street in Khobar.




١٩٧١م1971

ربما يكون هذا الملعب نواة إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة ، تبدو جميع الأرقام على أقمصة اللاعبين بالأرقام العربية (أو الهندية ، أياً كان ما تريد تسميتها به).

The earliest days of Prince Abdullah AlFaisal Stadium in Jeddah.




١٩٧٢م1972

j

حفل افتتاح كأس الخليج العربي في ملعب الأمير فيصل بن فهد و المعروف بملعب الملز في الرياض ، و تبدو المساحات الفضاء الشاسعة و قلة البناء العمراني حوله.

The opening ceremony of the second edition of the Arabian Gulf Cup in Prince Faisal bin Fahad stadium in Riyadh. Of note is the vast empty spaces around the stadium at the time.




١٩٧٣م1973

أحد عيون الخرج هائلة الحجم شديدة العمق و التي اشتهرت بها المدينة و احتمى بها سكانها من قيض الصيف حتى نضبت مياهها على أثر مشاريع الري الجائرة.

One of many giant natural springs that used to be filled with water at the time.




١٩٧٤م1974

طالبات أثناء عودتهن إلى المدرسة في جدة.

Students returning home in Jeddah.




١٩٧٥م1975

شوارع الخبر.

Streets of Khobar.




١٩٧٦م1976

صورة من منطقة جازان.

An unidentified place in Jazan.




١٩٧٧م1977

أطفال سعوديون في أحد المباني المهجورة.

Kids posing in an abandoned building.




١٩٧٨م1978

موظف في محطة الهاتف السعودي في العليا من إرشيف شركة أكس التي ربحت المناقصة لتوفير البنية التحتية وقتها. و يوضح حجم “قلاب” الموظف بعض صرعات الموضة في ذلك الوقت.

ِA Saudi operator working in an Axe Telephone Station.




١٩٧٩م1979

القوات السعودية تستعد لاقتحام الحرم المكي لتخليصه من قوات جهيمان العتيبي أتباعه بعد حصار استمر لما يزيد عن الأسبوعين استصدرت الحكومة السعودية فيها فتوى من ثلة من كبار العلماء تبيح التدخل العسكري في الحرم.

Saudi soldiers fighting their way into the Kaaba underground beneath the Grand Mosque of Mecca during the events of the 1979 Grand Mosque seizure after approximately a two week stand off.




١٩٨٠م1980

جمهور الكرة السعودية في إحدى المباريات في الرياض.

Spectators observing a soccer match in Riyadh.




١٩٨١م1981

بعض أفراد وزارة الحرس الوطني في ملابس العمل الرسمية أثناء ساعات الدوام.

Members of the Saudi Arabian National Guards in uniform.




١٩٨٢م1982

أحد رجال حائل يشهد ثلوجاً غير معتادة على المنطقة للمرة الأولى في حياته.

A Saudi man seeing snow for the first time in Hail.




١٩٨٣م1983

بعض نساء الباحة في ثيابهن التقليدية أثناء رعيهن للماشية على أطراف المدينة.

Women in traditional dresses of the region herding sheep in Al-Baha.




١٩٨٤م1984

مجموعة من الأطفال يسوسون الجمال في سباق الهجن. و قد قضت العادة على استعمال الأطفال كقادة للجمال في هذه السباقات لخفة وزنهم رغم ما قد يعرضهم هذا له من خطر. و قد ضيقت الحكومة السعودية على هذا التصرف الخناق حتى منعته كلياً في عام 2006. و اليوم تستعمل الروبوتات كبديل عن الراكب البشري في كل السباقات السعودية.

Children were commonly used as riders for racing camels for their light weight until the Saudi government banned this completely in 2006.




١٩٨٥م1985

بداية الإنتشار الواسع لسيارات الأسكريم المتنقلة في الرياض و بقية أرجاء المملكة.

Ice cream truck, obviously.




١٩٨٦م1986

رجال الحرس الوطني السعودي في استعراض عسكري على الخيول.

Saudi National Guard in a ceremonial march on horseback.




١٩٨٧م1987

جسر الملك فهد الرابط بين السعودية و مملكة البحرين الشقيقة بعد بضع شهور من افتتاحه في نهاية العام المنصرم.

King Fahd Causeway between Saudi Arabia and Bahrain only months after it opened for public use.




١٩٨٨م1988

قدوم الحجاج من مصر إلى ميناء جدة عبر البحر.

Egyptian pilgrims docking in Jeddah’s seaport.




١٩٨٩م1989

صورة من سوق المواشي في الهفوف و الذي لا يزال يقام بشكل أسبوعي إلى يومنا هذا.

Livestock weekly market in Hofuf, Al-Hasa.




١٩٩٠م1990

ستديو تصوير في مكة المكرمة حيث كثرت الإستديوات التي تسمح لزوار بيت الله الحرام بالتصوير بخلفيات تحاكي الحرم قبل ظهور كاميرات الجوالات و تفشي الكاميرات المحمولة ذات السعر الزهيد.

Before the advent of mobile photography, studios around Mecca used to offer their clients the chance to do a photoshoot with scenes from Mecca as a background.




١٩٩١م1991

مبنى مدارس نجد الأهلية في الرياض بعد إصابته بصاروخ سكود عراقي أثناء حرب الخليج و قد ابتاعت السعودية نظام صواريخ الباتريوت الأمريكية الإعتراضية لتعمل كدرع حماية ضد الصواريخ العراقية.

Najd private school in Riyadh after being bombed with an Iraqi Scud tactical ballistic missile during the Gulf War. Saudi Arabia later purchased the MIM-104 Patriot surface-to-air missile (SAM) system from the United States to shield itself against Iraqi missiles.




١٩٩٢م1992

صورة من موسم الحج ، و قد قارب عدد الحجاج مليوني حاج ذلك العام.

A scene from the pilgrimage season that year, with nearly two million pilgrims attending.




١٩٩٣م1993

الرياض بعد عدة سنين من رفع الحظر على منتجات كوكاكولا.

Riyadh, years after the ban on Coca Cola products was lifted.




١٩٩٤م1994

استيراد رافعات هيدرالدا المكينيكية للمساعدة في خرف النخيل و جني ثماره بدلاً عن استعمال الطرق التقليدية كالكر و ما شابهه في الأحساء.

Hydralada Machines exported to Saudi Arabia for picking dates from tall palm trees. Traditionally, this process was done manually by climbing using a leather belt called AlKar.




١٩٩٥م1995

الجائزة الأولى لمسابقة مطعم هرفي معروضة في مجمع الراشد في الخبر ، و يظهر في الخلف شعار هرفي القديم و هو ليس أقدم شعار للشركة.

A man posing with the top prize for a competition held by local fast food chain Herfy, whose old logo can be spotted in the background. This picture was taken in AlRashid Mall in Khobar.




١٩٩٦م1996

تفجير إحدى عمارات إسكان الخبر الذي عرف باسم تفجير أبراج الخبر ، قد كان هذا التفجير يستهدف أفراد الجيش الأمريكي المشاركين في عملية المراقبة الجنوبية لفرض منطقة حضر طيران في جنوب العراق. أدى التفجير إلى 19 وفاة و حوالي الخمسمائة إصابة ، و تقول التحقيقات الأمريكية أن الهجوم كان من عمل جماعة حزب الله الحجاز الإرهابي.

The Khobar Towers bombing orchestrated by Hezbollah Al-Hejaz terrorist organization targeting members of the American Air Force participating in Operation Southern Watch. The attack caused 19 casualties and almost five hundred injuries among civilians.




١٩٩٧م1997

حادثة حريق منى خلال موسم الحج بسبب سخانة غازية و التي راح ضحيتها أكثر من ثلاث مائة شخص ، رحمهم الله أجمعين.

Mecca Fire of 1997, where a gas heater led to a deadly fire in Mina that took the lives of more than 300 people.




١٩٩٨م1998

طفلة في إحدى جبال عسير.

ِ A child drinking tea in one of Aseer’s mountains.




١٩٩٩م1999

فرق موسيقية سعودية تعزف خلال أول زيارة للرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى الأراضي السعودية منذ الثورة.

First visit od the Iranian President Mohammad Khatami after the Revolution.




٢٠٠٠م2000

منفذ الوديعة البري بين السعودية و اليمن و الذي افتتح بعد ترسيم الحدود بين السعودية و اليمن ضمن اتفاقية معاهدة جدة ذاك العام و التي حلت مشكلة نزاع حدودي بين الدولتين استمرت ستة عقود و تصاعدت إلى تبادل إطلاق نار بين حرس الحدود على الطرفين في أسوأ أيامها.

Wadieya Border crossing between Saudi Arabia and Yemen after a decade long terratorial dispute with Yemen was settled. Prior to the year 2000, the borders between the two countries were disputed for over six decades, until the matter was eventually solved peacefully in the Treaty of Jeddah that year.




٢٠٠١م2001

مشهد من الرياض أثناء بناء برج المملكة ، و قد تم بناء برج الفيصلية في وقت مقارب نسبياً.

The Kingdom Tower in Riyadh during construction, compare to the construction of AlFaisaliah Tower.




٢٠٠٢م2002

زيارة لاعبي المنتخب السعودي إلى إحدى الجمعيات الخيرية ذاك العام.

Saudi National Team during a visit to a charitable organization.




٢٠٠٣م2003

سيدة أجنبية مصابة تتفقد حطام منزلها على إثر الهجوم الإرهابي على حي المحيا بالرياض و الذي أودى بحياة عدد من المدنيين.

An injured expat surveying the remains of her house at the aftermath of one of the terrorist bombings in Riyadh that year.




٢٠٠٤م2004

أعضاء من القوات الخاصة السعودية يستعدون لإقتحام مجمع الواحة السكني في الخبر لتحرير الرهائن الأجانب و السعوديين بعد أن اقتحم أفراد من منظمة القاعدة المجمع السكني ليحتجزوا أكثر من مائتي رهينة في مذبحة استمرت قرابة اليوم و أسفرت عن مصرع 22 فرداً مدنياً من مختلف الجنسيات. كان العدوان ثنائياً على أمن الوطن ذاك اليوم ، إذ طافت سيارة بعدد أخر من الإرهابيين ليطلقوا النار عشوائياً في شوارع الخبر.

Saudi Special Forces ready to storm AlWaha compound in Khobar to free the hostages in what came to be known as the 2004 Khobar Massacre. Earlier that day, several armed militants from AlQaeda took control of the compound, holding its inhabitants hostage for 18 hours. This event tragically led to 22 casualties among civilians of different nationalities.




٢٠٠٥م2005

الأمير عبدالعزيز بن فهد آل سعود يحمل جثمان والده الملك الراحل فهد رحمه الله ، و الذي توفي بعد معاناة مع المرض و دفن في مقبرة العود في الرياض. كان الملك فهد أول حاكم سعودي يتلقب بلقب خادم الحرمين الشريفين ، و قد استمر هذا اللقب مقروناً باسم الملوك السعوديين بعده. طيب الله مثواه.

Saudi Prince Abdul Aziz Bin Fahd, son of the late King Fahd, and others carry his father’s shrouded body before performing prayers at Riyadh’s Turk bin Abdullah mosque and carry King Fahd to his final resting place.




٢٠٠٦م2006

زحمة الإكتتاب في إحدى الشركات قبل إنهيار سوق الأسهم الضخم ذلك العام و الذي أدى إلى إفلاس عدد كبير من الناس.

Citizens fighting to buy stocks in a company months before the historic Saudi Stock Market Crash of 2006.




٢٠٠٧م2007

من اليسار إلى اليمين الرئيس الفلسطيني التابع لحركة فتح محمود عباس ، الملك عبدالله طيب الله ثراه ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ، و رئيس الوزراء إسماعيل هنية التابع لحركة حماس. التقطت هذه الصورة في مكة بعد أن دعا الملك عبدالله رحمه الله قيادات حركتي حماس و فتح الفلسطينية للجلوس على طاولة المفاوضات في أرض السعودية المحايدة مما أسفر عن إتفاقية حماس و فتح بعد يومين من المفاوضات.

From left to right Palestinian President Mahmoud Abbas, the late King Abdullah, Khalid Mishal, and Palestinian PM Ismail Haniah. This picture was taken in Mecca after signing the Fatah–Hamas Mecca Agreement, a peace treaty brooked by King Abdullah.




٢٠٠٨م2008

بعض أبناء الجنوب ينزلون المؤونة إلى قريتهم أسفل الجبل عبر الحبال.

Kids sending down provisions to family that lives on side of mountain near Yemen border.




٢٠٠٩م2009

شهد ذاك العام و العامان السابقان له عدداً من الزلازل غير المألوفة في شمال المملكة. و في الصورة الدكتور هاني زهران من هيئة المسح الجيولوجية و ويندي ماكاوسلاند من منظمة أمريكية لدراسة البراكين و الزلازل يتفقدان أحد التصدعات التي تسببت بها الزلازل.

Surface Rupture in Northwest Saudi Arabia after an extremely rare series of earthquakes hit Northern Saudi Arabia. Pictured: Wendy McCausland of the USGS Volcano Disaster Assistance Program and Hani Zahran of the Saudi Geological Survey view the southern end of the surface fault rupture caused by a M5.4 earthquake in the Saudi Arabian desert on May 19, 2009. The ground displacements in the soft sediments of the foreground are greater than in basement rocks of the background because sediments respond differently than hard rock to the ground shaking and rupture.




٢٠١٠م2010

رفع العلم السعودي على سارية هي الخامسة عالمياً من حيث الحجم أتت هدية من سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين إلى المملكة العربية السعودية ، و قد تم نصبها في مدينة الدرعية بأمر من الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي لم يكن قد تولى الحكم بعد.

Raising the Saudi flag on the world’s fifth largest flag pole in Duriyah, Riyadh. The flag came as a gift from the Bahrini Prime Minister to the Kingdom of Saudi Arabia.




٢٠١١م2011

منكوبون مصطفون أمام حوامة الإغاثة في إحدى حواري جدة على إثر السيول التي دمرت منها أجزاءً كبيرة منها للمرة الثانية.

Citizens lining up in front of the recovery chopper during the aftermath of the 2011 Jeddah floods.




٢٠١٢م2012

شابان سعوديان في منتزه الحبلة في أبها يرفعان سيارتهما تحت طبقة من الأحجار في هواية استعراضية واسعة الإنتشار ذاك الوقت كانت تعرف باسم التحجير.

Saudi youths lift car with stones and bricks in the tourist area of al-Habla south of the city of Abha in the southern part of the kingdom. Known as “Tahjeer”, this practice was particularly popular among a subgroup of car enthusiasts in the Kingdom.




٢٠١٣م2013

مجموعة من الشباب يغيرون عجلات السيارة أثناء قيادتها في مناورة مذهلة أعجزت العالم.

Saudi youths changing a moving car’s tires to demonstrate an advanced form of a stunt known as “sidewall skiing” (driving on two wheels) in the northern city of Hail. Performing stunts such as sidewall skiing and drifts is a popular hobby among youths.




٢٠١٤م2014

شباب يتزلجون على الرمال في صحاري تبوك.

Sand boarding in Tabuk.




٢٠١٥م2015

مواطنة سعودية تغادر المركز الإنتخابي بعد التصويت في أول إنتخابات للمجلس البلدي سمح فيها بمشاركة النساء للمرة الأولى.

A Saudi women after casting her vote in the first municipal elections in which women were allowed to participate.




٢٠١٦م2016

تفجير مسجد الرضا في الإحساء في هجوم إرهابي نفذه أعضاء مجموعة داعش الإرهابية ، و الجدير بالذكر أن الإنتحاري المسؤول عن الجريمة فشل في الدخول إلى المسجد بعد أن تصدى له عدد من المواطنين و عناصر رجال الأمن فاضطر لتفجير حزامه الناسف خارج المسجد مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص. و قد يقول المرء أنه لولا إرادة الله ثم جهود الأبطال الذين صدوا الإرهابي بأجسادهم عند باب المسجد لكان عدد القتلى أكبر من هذا بكثير ، غفر الله لهم و تغمدهم برحمته.

The aftermath of a suicide bomb attack by members of ISIS in a mosque in Al-Hasa. The attacker was discovered and apprehended at the doors of the mosque and resorted to detonating himself outside, most likely reducing the number of casualties and taking only the lives of the local heroes who stopped him.




٢٠١٧م2017

الحدود البرية بين السعودية و قطر مهجورة كما بدت بعد قطع العلاقات السياسية بين الدولتين.

The Saudi-Qatari borders deserted after the countries severed all diplomatic ties with each other.




٢٠١٨م2018

عبدالله بن عمر آل مفيد ، أحد أبطال الدفاع المدني في صورة تنوقلت بشكل واسع في مواقع التواصل الإجتماعي له بعد مشاركته في إطفاء منزل محترق في حائل.

Abdullah bin Omar Al Mufeed, a Saudi fireman after responding to a call about a burning house in Hail.




٢٠١٩م2019

عسكري سعودي يحمل أحد الحجاج الأجانب بعد أن أضناه التعب و الصورة من عدسة سعود بن خالد المسيهيج.

A Saudi guard carrying a foreign pilgrim who grew too tired to walk on his own.




أشكر لك وصولك إلى نهاية الموضوع ، إن كنت قد اطلعت عليه بروية فعلاً و لم تقفز إلى نهايته كما كنتُ سأفعل شخصياً في مكانك ، و أهنيك على سلامة الوصول. مهمة البحث عن صورة واحدة لكل سنة أدت إلى تعلمي كماً هائلاً من المعلومات عن تاريخ المملكة و المنطقة و ربط البعض الأخر في تسلسل تاريخي صارم بدل تبعثرها في خيالي ، أرجو أن أكون وفقت في نقل بعض هذه المعلومات و أن تمضي أنت شيئاً من الوقت في قراءة ما لغمت به هذا الموضوع من الروابط و تتبعها أينما قادك فضولك ، فالتاريخ يحفظ في الصدور قبل السطور.

هذا و إن كنت أصبت في ربط الصور بالسنين ، و هو ما وجدته أصعب مما تصورت في بادئ الأمر ، فمن الله ، و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان. و قد احتوت النسخة الأولية لهذا الموضوع صورة بتاريخ خاطئ أشكر كل من نبهني عنها ، و قد تم التصحيح ، و السلام خير ختام.

83 فكرة على ”١٢٠ صورة لـ١٢٠ عاماً من تاريخ المملكة

  1. شكرا جزيلا لكم على هذا التوثيق الرائع وحقيقة سعدت وانا اتجول بين بطن هذه الصور كانني أتمشى في ذلك الزمن الجميل. تحياتي لك 🌹

    إعجاب

  2. مشكور اخي الكريم على الطرح الجميل.
    عندي ملاحظة على صورة ١٩٣٠ وني في الحقيقة اعود لسالم بن غبينة وسالم بن كبينة التقطها المستشرق ويلفرد ثيسدجر. وموجوه هالصورة في كتابه الرمال العربية

    Liked by 1 person

  3. جهد عظيم يستحق التقدير …. اتمنى الا تتوقف عن التوثيق والنشر … لقد شوقتنا لمعرفة المزيد ويمكنك تحقيق ذلك باصدار اخر يتضمن صورتان لكل عام وحبذا لو اضفت العام الهجرى بجوار العام الميلادي ….. وانا اعتقد انه اصبح لديك من الشغف والخبرة يدفعك للبحث عن مزيد من الصور …. جهدك مشكور … جزاك الله كل خير … وجعل هذا فى ميزان حسناتك

    إعجاب

  4. صراحه اكثر صورة شدتي هي صورة الملك عبدالعزيز
    وهو واقف في منطقه صحرواية وكان مبتسماً ، الله يرحمة ،

    إعجاب

  5. الفكره جدا جميله وفي زي هذا الوقت الاطفال بتفيدهم ماصار احد يتكلم كثير عن التاريخ ف شي حلو يعرفون تاريخ دولتهم ويفتخرون فيها اكثر صوره حبيتها افتتاح اول مدرسه وصورة رحلة الطلاب مع مدرسهم وصورة الملك عبدالعزيز في الربع الخاليجدا جميله و يشبه محمد بن سلمان سبحان الله

    إعجاب

  6. انت رائع .. احسنت وكنت اتمنى سلسلة تاريخية علمية للتحول العلمي السريع مع صور العلماء واهم الإنجازات خلال ١٢٠ سنة

    إعجاب

  7. عجبتني الفكره والصور والكلام عليها بس في أحداث جميله في السنوات الأخير وما قبلها أفضل مما طرح وشكرا لكم ع ابداعكم

    إعجاب

  8. شكرًا من القلب على هذه الصور الجميلة التي ذكرتنا بالزمنِ الجميل..✨
    شدتني جميع الصور ولعل أكثرها الصور الملتقطة في عامي ١٩٢٥ و ١٩٧٤م لبعض فتيات جدة وجمال حجابهن..😍✨
    كذلك صورة الطلاب السعوديين مع أساتذتهم من العرب عام ١٩٥٩م والفرح والسرور في أعين الجميع، ولا ننكر فضل أمثال هؤلاء الأساتذة علينا أبداً وتعلمنا منهم الكثير..😃✨
    وأضحكتني بتعليقك على الصورة الملتقطة عام ١٩٤٨م ويبدو فيها بالفعل الشاب مسافر عبر الزمن وشبيه بإعلان الشخص الذي يظهر في إعلان مالبورو 😁

    أتمنى أن تستمر أستاذي الكريم في نشر أمثال هذه الصور..

    أطيب تحياتي وتقديري،،،
    🌸

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s