١٦درساً تتعلمها حين تقطع اليابان على دراجة

خلال صيف عام 2016م قطعت مسار توكايدو التاريخي بين مدينتي طوكيو و أوساكا اليابانيات على دراجة هوائية مع أحد رفاقي. و بعد ثمانمائة كيلومتراً بين ست عشرة مدينة مع خيمة و دراجتين ، حان وقت الدروس المستفادة على نهج كتب القراءة.

قبل الرحلة في شقتنا المتواضعة

الخبر الثقة و النصائح الحذقة ، عن قطع بلاد الشمس المشرقة

١) طوكيو: لسبب ما يفخر اليابانيون بمدى تعقيد شبكة القطارات العامة هناك ، و لكن هذه كذبة صدقها الجميع من قبيل “ثاني أجمل مدينة عربية” لذا حين يلعلع صديقك الياباني (احم.. أتسوشي) عن هذا الموضوع افتح خرائط جوجل على جوالك ثم احشر الجوال في أنفه.


جستن في عملية اختيار مرطبات اليوم ، و يظهر في الصورة غيتاره المرحوم

٢) يوكوهاما: صيف اليابان لا يمزح! أعرف أني سعودي لذا يمنع علي قانونياً التذمر من أي صيف غير صيف السعودية كما يحرم علي وضع واقي ضد أشعة الشمس مهما كان السبب ، و لكن تحمل تهكم أقرانك أسهل من تقشير جلدك كالأفعى أثناء الاستحمام.


التخييم في شواطئ كاماكورا الشهيرة

٣) كاماكورا: البحث عن البوكيمونات (الرياضة المحببة في ذاك الصيف مع لعبة بوكيمون غو) ممنوع في أغلب معابد اليابان لذا أبقي جوالك في جيبك مالم تكن هوايتك الجديدة هي الهروب من راهب مسلح بمقشة.


أحد منتجعات هاكوني حيث خيمنا بعد (التنقع) في الينابيع الحارة

٤) هاكوني: ابتعد عن المطاعم الغالية فهي هنا لا تقدم شيئاً تفوق فيها غيرها إلا الإحساس بالجوع بعد انتهاء الطعام. في الواقع ، كل منطقة في اليابان تشتهر بأكلة معينة لذا اعرف ما هي و ابحث عن مطعم عائلي صغير يقدمها فأصحابه في الغالب يطبخونها يومياً لعدة أجيال.


غروب الشمس عند نومازو

٥) نومازو: تزاحم الناس في قطارات اليابان كطلبة على شباك المقصف يجبر كل من أراد النزول في محطة على دفع بقية الركاب يكل ما أوتي من قوة. و لكن ، لتخفيف حدة هذا الحدث اليومي ، يبسط كل من يدفع راحته و يمدها أمامه كمن ينوي المصافحة ثم يبدأ بالدفع و حشر نفسه بين الناس مردداً سوميماسن (المعذرة). الطريف في الأمر أن فعل هذا بشكل يومي يعود اليابانيين على بسط راحتهم بذاك الشكل كلما نووا فعل أمر مشين ، كقطع الإشارة و الإيشاك على دهس دراج مسكين مثلي. لذا إن مد ياباني يده لغير المصافحة أو القطار ، فاهرب لأن حياتك في خطر.


فوجي لا تستحق التصوير حتى ، هاك صورة عشوائية من رحلتنا بدلاً عنها

٦) فوجي: فوجي لا تستحق إضاعة ثانية واحدة فيها ، لا عجب أن إحدى أشهر بقاع الإنتحار في اليابان هي غابة بين مدينة فوجي و جبل فوجي.


نهاية طلب مشروب عجزت عن قراءة اسمه بالكانجي

٧) شيزوكا: قوانين ركوب الدراجات معقدة و متغيرة في اليابان إلى درجة أن رجال الشرطة أنفسهم ينسون أحياناً أي القوانين حالي و أيها ألغي السنة الماضية ، لذا كل ما عليك تذكره هو أن تسجيل دراجتك باسمك و استخراج رخصة لها أمر إلزامي (يستغرق عشر دقائق) و كذلك وضع مصباح على دراجتك أثناء الليل، و كل ما عدا هذا سفاسف لا أهمية لها ، حتى ارتداء الخوذة أمر غير ملزم إن كنت جاوزت الثالثة عشر من العمر.


ندين لهذا المحل لإنقاذه دراجة جستن بعد حادث شنيع دون مقابل مادي

٨) كاكيجاوا: في كل مدينة محطة باسمها ، لتكن هذه هي وجهتك الأولى فهي الأكبر و الأكثر تجهيزاً لاستقبال و إرشاد الزوار لما يستحق الزيارة في مدينتهم.


بسبب إغلاق المحطة حيث خزنا خيمتنا تلك الليلة مبركاً اضطررنا للنوم في العراء على كراسي خشبية داخل قلعة قديمة

٩) هاماماتسو: اليابان آمن من غيرها بكثير ، و لكن ليس تماماً ، لذا لا تترك متاعك – إن تركته – إلا في خزائن المحطة و لا تنسى أن المحطات تغلق أبوابها حول منتصف الليل إن لم تكن تنوي أن تقضي ليلتك في العراء و خيمتك في المحطة ، اسمعتني يا جستن؟


أحدى هدايا موقع TripAdvisor

١٠) تويوهاشي: خرائط جوجل لا تعمل بشكل كلي في اليابان ، ولا يوجد بديل بنفس الجودة و نفس الخدمات. إن كنت تبحث عن محل ما فTrip Advisor هو ما يستعمله أغلب اليابانيين هنا ، أما الوصول من ألف إلى باء على دراجتك فمهمة لن يعينك فيها إلا الدعاء.


أشهر أطباق ناجويا هو الهيتسومابوشي ، و قوامه الأساسي لحم ثعبان البحر الشهي

١١) ناجويا: استعمال جرس دراجتك محرم عرفاً إلا في أحلك المواقف ، لذا تجهز لأن تقود دراجتك شارعاً أو اثنين عالقاً وراء امرأة تأبى أن تلاحظ وجودك و يمنعك العرف من تنبيهها بذلك ، أو لا تتعجب إن كنت راجلاً و وجدت خلفك طابوراً من الدراجات.


طلوع الشمس بعد احتمائنا من الأمطار في مقهى ريفي

١٢) جيفو: صيف اليابان يعني الأمطار كذلك ، أي أنك ستغرق في مطر غلته أشعة الشمس. لذا أبق مظلة بجانب كل المستحضرات الواقية ضد الشمس أو تصرف كعجائز اليابان و اختبئ تحت مظلة مهما كان الجو.


ما لذ و طاب في ناجاهاما ، بدون الخوف من سعرات ستحرقها على الدراجة بعد دقائق

١٣) ناجاهاما: تنام اليابان على جدول صبي في الثالثة من عمره ، لذا إن لم تكن تستطعم طعام البقالات أو لا تمانع خوض الحارات الليلية فتجهز لأن تختم يومك حوالي الساعة التاسعة مساءً.


المنظر من جبال كيوتو

 ١٤) كيوتو: أنت لست الأجنبي الوحيد في اليابان! أعرف أن نسيان هذا سهل خصوصاً بعد قطع قفار اليابان و الاعتياد على بحلقة السكان كمن لم ير أجنبياً في حياته (و بعضهم فعلاً لم ير أجنبياً من قبل لذا لا تتعجب إن صورك أحدهم في الخفاء) ولكن أرجوك تذكر حين تصل لمدينة كبيرة أن هناك أجانباً غيرك يفهمون ما تقول دفعاً للحرج. 


١٥) نارا: التدخين داخل المطاعم أمر مسموح في كثير من مطاعم اليابان خصوصاً الشعبي منها ، لذا لا تتعجب إن أخرج شخص في المطعم دخانه و نكه كل طعامك بطعم السجائر.


مطعم يقدم طعاماً بحجم “شهية مقاتلي السومو” كان الخيار المنطقي الوحيد في أوساكا على نهاية رحلتنا

١٦) أوساكا: إن شعرت بالوحدة في طوكيو و لم تطق تحفظ الناس و تقييمهم الصامت لك فانتقل إلى أوساكا (أو غرب اليابان عموماً) فهم على نقيض سكان طوكيو بأفضل شكل ممكن.


بعد الرحلة في شقتنا الفاضلة

و أخيراً “فوق البيعة” جستن أطول من اللازم بكثير و هذا يسبب عدة مشاكل أبسطها أن الخيمة لم تكفيه. علينا حل هذه المشكلة قبل الرحلة القادمة. أدعو الله بصداقة و بلاهة تدوم عمراً أو اثنين مع هذا الفتى الذي لا يجيد قراءة العربية ليقرأ هذه الحروف.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s